مكون:
النصوص القرائية.
موضوع:
خصال المسلم. ص: 16.
أولا: ملاحظة النص وتأطيره:
1-دراسة العنوان:
أ-
تركيبيا : يتألف عنوان النص من كلمين
تكوّنان مركّبا إضافيا (خصال: مضاف - المسلم: مضاف إليه).
ب-
دلاليا : يشير العنوان إلى الأخلاق الحميدة والسلوكيات الإيجابية التي على المسلم
التحلي بها.
2 - مصدر النص:
كتب
الحديث (صحيح ابن حبان، صحيح البخاري، سنن الترمذي)
3 - بداية النص
ونهايته:
-
بداية النص: تبتدئ جل فقرات النص بعبارة "قال رسول الله..." ما يدل على
أنها نصوص حديثية.
-
نهاية النص: تنتهي الأحاديث بعبارات وضعت بين معقوفتين، وتشير إلى المحدّث الذي
أخرج الحديث في كتابه.
فرضية
النص:
انطلاقا
من المؤشرات السابقة، نفترض أن النص مكون من مجموعة من النصوص الحديثية، يدور
موضوعها حول أخلاق المسلم، والقيم الإسلامية النبيلة التي يدعو إليها الدين
الإسلامي.
ثانيا: فهم النص.
1-شروح
لغوية:
أتقى: أكثرهم
امتثالا لأوامر الله واجتنابا لنواهيه.
غَفَرَ: عفا
وسامح.
صاحب مَنْقُوص:
من لا يقنع بما أوتي ويطلب المزيد.
عن ظَهْر: ما
زاد من المال عن نفقة العيال.
تَحْجِزُهُ:
تمنعه.
القَصْدُ:
التوسط في النفقة بين الإسراف والبخل.
فِكْرا:
تفكّرا في عظمة الله من خلال مخلوقاته.
عِبْرَة:
موعظة وتذكرة.
2- المضمون العام للنص :
دعوة الدين الإسلامي إلى تقوى الله، وغنى النفس، والأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر، والسعي إلى طلب العلم، وهذه هي أهم صفات المسلم
الحقيقي.
ثالثا: تحليل النص:
1 - الحقول المعجمية:
صنفا
خصال المسلم الواردة في الأحاديث |
|
ما ينظم
علاقة الإنسان بربه |
ما ينظم
علاقة الإنسان بأخيه الإنسان |
الخشية -
التقوى – الهدى- العلم |
صلة
الرحم - العدل - الإحسان إلى الجار - الصدقة - الاعتدال في النفقة - العفو -
الأمر بالمعروف - نصرة المظلوم... |
العلاقة
بين الحقلين المعجميين هي علاقة ترابط وتكامل؛ لأن دين الإسلام يربط بين العبادات
والمعاملات.
2 6- الخصائص الفنية والأسلوبية للنص:
- الإيجاز: إذا قدر غفر - صاحب منقوص -
انصر أخاك ظالما أو مظلوما.
- الطباق: الفقر≠ الغنى - ظالما ≠ مظلوما
- صمتي ≠ نطقي
- النداء: يا رب - يا رسول الله.
- الاستفهام: أي عبادك أتقى؟ - كيف أنصره؟
- الأمر: انصر أخاك- اتق المحارم– أحسِنْ إلى جارك..
- النهي: لا تكثر الضحك
- النفي: لم يكن موسى يحبها- ليس الغنى عن ظهر.
3 - القيم المتضمنة في النص:
تقوى الله
- طلب العلم - العدل - حسن الجوار ...
رابعا: تركيب.
تؤكد الأحاديث النبوية الشريفة على أن الإسلام دين يدعو إلى القيم النبيلة، والصفات الحميدة، منها ما ينظم علاقة الإنسان بربه، مثل: تقوى الله تعالى، وتوحيده وعبادته وطاعته، ومنها ما ينظم علاقته بغيره، مثل: العدل.