المنفى

 

الوحدة الثانية: مجال القيم الوطنية الإنسانية.

المكون: النصوص القرائية.

الموضوع: المنفى. ص: 44.

أولا: ملاحظة النص وتأطيره.

1 - دراسة العنوان:   

+ تركيبيا : عنوان النص مفرد، وهو كلمة معرفة ب"ال". 
+ دلاليا :   ورد العنوان على صيغة اسم المكان ، وهو يوحي بالحزن والمعاناة.

(المنفى هو المكان الذي يبعد إليه شخص خارج بلده قسرا بسبب مواقفه السياسية أو غيرها)

2 - مصدر النص :

كتاب"محمد الخامس" للكاتب روم لاندو، ترجمة ليلى أبو زيد.

3 – التعليق على الصورة: 

صورة فوتوغرافية، تجسد وجه الملك محمد الخامس، بلباس يزاوج بين العصري والتقليدي في إشارة إلى تشبث المملكة المغربية بأصالتها، وانفتاحها على العصر.

4 - بداية النص:

بداية النص تتضمن مؤشرات تدل على أن النص سردي (الشخصيات، الزمان، المكان...).

فرضية النص:

انطلاقا من العنوان وباقي المؤشرات نفترض أن النص سيرة غيرية للملك محمد الخامس، من تأليف الكاتب روم لاندو. يسرد فيها حدث نفي السلطان محمد الخامس رفقة ولداه، ومعاناتهم في المنفى.

ثانيا: فهم النص.

1-شروح لغوية:

- دعاية مغرضة: إشاعة ذات هدف ما .

- سهد: أصابه السهاد : أي الأرق وعدم القدرة على النوم.

- الجعة: نبيذ الشعير والقمح.

- لم يأل جهدا: لم يدخر جهدا.

- يصمد: يثبت ويستمر متحملا.

- كورسيكا: جزيرة فرنسية في البحر المتوسط ، تقع غربي إيطاليا.  

- مدغشقر: هي دولة جزرية تقع في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا. 

- تهايتي : هي أكبر جزر بولينيسيا الفرنسية . تقع في المحيط الهادي. 

- انتسرابي : مدينة جبلية صغيرة في مدغشقر.

2- الحدث العام:

نفي سلطات الاستعمار الفرنسي للملك محمد الخامس وولداه في ظروف لا إنسانية، وتحلي الملك بالنضال المستميت، وصموده في وجه المحتل في سبيل وطنه.

3- الأحداث الجزئية:

-اقتياد المستعمر الفرنسي للملك محمد الخامس وولداه إلى وجهة مجهولة عبر طائرة عسكرية في ظروف صعبة.

-وصول الأسرة الملكية إلى جزيرة كورسكا، وإقامتهم بدار الوالي في جو خال من كل تسلية.

-وصول الاسرة الملكية إلى مدغشقر، وتلقيها معاملة إنسانية من المندوب السامي فيها، وإقامتهم في انتسيرابي.

-انشغال الملك ببلده في منفاه رغم بعده عنه.

ثالثا: تحليل النص.

1- شخصيات النص وأوصافها:

  أ -الأساسية: محمد الخامس: سلطان المغرب - منفي عن بلده- متحل بالصبر.   

  ب -الثانوية: 

 - ولداه: أميران - اشتركا معه في المحنة والصبر.

 - جنود الطائرة:  فرنسيون قساة.

 - والي كورسيكا: جهد في التخفيف عن الأسرة الملكية.

 - الموظفون بالمطار: فرنسيون جاهلون وضعية الأسرة المنفية.

 - المندوب السامي بمدغشقر:  متصف بالإنسانية.

  - العقيد تويا: مخلص للأسرة الملكية ومتعاطف معها.

2- الزمــــان:  

- عـــــــــــــام:   فترة الاستعمار.

                  

- خاص:  (الثانية بعد الزوال/ثمان ساعات/العاشرة ليلا/طوال النهار...)

3 - المكــــان: 

الطائرة - كورسيكا – دارالوالي - المطار- مدغشقر- انتسيرابي-المغرب.

4 -  السارد والرؤية السردية:

- السارد: غير مشارك في الأحداث، يعتمد ضمير الغائــــــــب.

- الرؤية السردية: رؤية من خلف ؛ فالــسارد يعرف خبـــــايا وأسـرار شخصياته، ويلمُّ بالتفاصيـــل والجزئيات "المغرب أهم ما يشغل باله..."

5 - أنماط الحكي:

- السرد: أقلعت الطائرة وعلى متنها السلطان...

- الوصف:  لم تكن بها مقاعد/ كان يتألم / ...

- الحوار: غير مباشر: لما شرح أنه مسلم...ردوا عليه بأنه ...

 6 - اللغة والتركيب:  استند الكاتب إلى لغة أدبية تقريرية واضحة.

رابعا: تركيب.

النص سيرة غيرية للكاتب الإنجليزي روم لاندو، ترجمته إلى العربية ليلى أبو زيد. سرد الكاتب حدثا بارزا في تاريخ المغرب المعاصر، وهو نفي السلطان محمد الخامس ووالداه إلى مدغشقر عبر رحلة ذاقوا فيها أنواع المعاناة النفسية والجسدية، ورغم كل ذلك ظل الملك مهموما بوطنه، منشغلا بأخباره، مناضلا مكافحا في سبيل استرجاع استقلال بلده، فكان خير مثال للمقاوم الذي يسعى لاسترجاع حرية الوطن.


هل أعجبك الموضوع ؟

تعليقات المدونة :