الوحدة الخامسة: المجال السكاني.
المكون: النصوص القرائية.
الموضوع: التلوث المائي. ص: 152.
أولا: ملاحظة النص وتأطيره.
1 - دراسة العنوان:
- تركيبيا : عنوان النص مركب وصفي.
- دلاليا: التلوث: من
لوّث، الشيء بالشيء؛ خلطه بما يضره.
2- التعليق على
الصورتين:
صورتان فوتوغرافيتان توثقان تلوث مياه النهر بمياه المجاري،
وتهديدها للحياة البرية الحيوانية.
3- بداية النص:
عرف الكاتب
التلوث عموما، والتلوث المائي بشكل خاص.
4- مصدر النص:
شهير العبسي،
مصادر التلوث المائي وآثاره الضارة، مجلة بلسم.
فرضية النص:
انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن النص مقالة تفسيرية يعرف
فيها الكاتب بالتلوث المائي، يعرض فيها أسبابه ونتائجه.
ثانيا: فهم النص.
1- شروح لغوية.
- الأوبئة: ج. الوباء؛
الطاعون، المرض المتفشي. - العُـرف: ما تعارف
عليه الناس في عاداتهم ومعاملاتهم. |
-
الأمطار الحمضية: مطر أحمض بتفاعل مع الحوامض المنبعثة من محطات توليد القدرة وعوادم السيارات. |
2-
الأفكار الأساسية:
- تقديم الكاتب تعريفا عاما حول التلوث، مع
التركيز على المائي مستندا إلى أقوال علماء البيئة.
- ذكره بعض الأسباب والعوامل المسهمة في تفاقم التلوث المائي.
- اقتراحه مجموعة من البدائل وفق خطة بيئية من أجل منع التلوث أو تخفيضه أو
التحكم فيه.
- خلوصه إلى نتيجة أنجع للحد من خطر التلوث، تتعلق
بدرجة الوعي بخطورته عالميا.
3- الفكرة العامة:
ذكر الكاتب بعض أسباب التلوث وتجلياته وأضراره، مع
اقتراحه بعض الحلول للتخفيف من حدته.
ثالثا: تحليل النص.
1 - معجم النص:
+ الألفاظ الدالة على مجال النص: التلوث -
الأوبئة - المجاعات - المائي- النفايات - مياه المجاري - مياه الصرف الصحي -
الكوارث - الثروة المائية - الحياة البحرية - إيكولوجية - الفضلات - بيئيا - دول
العالم …
طغيان الألفاظ الدالة على التلوث المائي وبروز بعض أسبابه وأضراره.
2- ملامح التفسير في النص:
-ألفاظ وعبارات دالة على التفسير: ولعله ...، كما يسميها البعض...، يمكن أن نضيف...، فيتمثل في...، كما أن...
- التعريف: يعرف التلوث عموما، بأنه وجود...
- التمثـيـل: مثل الرمال والخضار.
- إحصاءات وأرقام: أربعة آلاف، 400 ألف، مليوني طن، عشرة
ملايين طن...
- الاستنتاج: وهكذا، فإن الجهل البيئي...
- التوكيد: قد، إنّ.
- النفي : غير ملائمة، لا تقتصر، ليس فقط، لا وطن له، لا
حدود له.
- الشرط:
وإذا علمنا أن ...أدركنا...
- الإضراب: ليس فقط...بل على مستوى.
- الأسماء الموصولة: الذي، التي.
- أسمـــاء الإشــــارة:
هذا / هذه
3 - عناصر رسالة النص:
أ- المرســــــل:
الكاتب.
ب- المرسل إليه:
عامة الشعب، والسلطات المسؤولة، ودول العالم الثالث.
ج- الرســــــالة: التصدي لكل أشكال تلويث البيئة والمعاقبة على ذلك.
4 - لغة
النص:
اعتمد الكاتب لغة واضحة وتقريرية،
واستعمل جملا طويلة ومركبة؛ قصد التفسير والإفهام ثم الإقناع.
5 - القيم السكانية التي
يدعو إليها النص: المحافظة على البيئة، الاستخدام العقلاني
للثروات الطبيعية، مكافحة مصادر تلويث الماء.
رابعا: تركيب.
النص مقالة تفسيرية عرف
فيها الكاتب بالتلوث المائي، وهو ذلك التغيير في الصفات الكيميائية والفيزيائية
والإشعاعية المسبب للضرر.
إن أخطار التلوث المائي
متعددة، نذكر منها: الحاق الضرر بالثروة الحيوانية أو السمكية أو البحرية.. وسبل
مقاومة هذا التلوث تكمن في نشر الوعي بالبيئي، سن قوانين لحماية المياه العذبة من
تلوث الشركات والمصانع، وتطبيق الأحكام في حق المخالفين.