مسيرة امرأة

 


الوحدة الرابعة: المجال الاجتماعي والاقتصادي.

المكون: النصوص القرائية.

الموضوع: مسيرة امرأة.  ص: 129.

أولا: ملاحظة النص واستكشافه.

    1-  دراسة العنوان:

أ‌-     تركيبا: يتشكل العنوان من كلمتين تشكلان مركبا إضافيا. مسيرة (مضاف)، امرأة (مضاف إليه).

ب‌-                    دلاليا: يدل العنوان أن النص سيرة غيرية لامرأة ناجحة في مسار حياتها.  

    2-  مصدر النص:

رحمة بورقية، عن (النساء الموظفات في المغرب).

    3-  بداية النص:

تضمنت عناصر النص السردي، منها: ضمير المتكلم الدال على وحدة الكاتب والسارد والشخصية الرئيسية، أسلوب السرد، الأحداث..

فرضية النص:

انطلاقا من العنوان وباقي المؤشرات نفترض أن النص سيرة ذاتية للكاتبة رحمة بورقية، تسرد فيها مسيرتها المهنية وما حققته من نجاح.

ثانيا: فهم النص.

1-  شروح لغوية:

حفزني: شجعني، وهيأ لي ظروفا مواتية.

لم ينصع: لم يرضخ، ولم يخضع.

تطلعاتي: آمالي، طموحاتي، أهدافي..

مدينة: معترفة، مقرة.

الحاجز النفسي: ما يمنعني نفسيا، أي ذاتيا.

بروز: ظهور.

2-  الأحداث الجزئية:

-       تعديد الكاتبة أسباب نجاحها المهني، والتي أجملتها في محيطها العائلي والأسري الإيجابي، وفي شخصيتها الشغوفة بالعمل والرافضة للاستسلام.

-       ذكر الكاتبة المعيقات التي تواجه المرأة المغربية عامة، والتي واجهتها هي خاصة، والمتمثلة في الخجل التي تتربى عليه الفتاة المغربية على عكس الذكور.

-       إشارة الكاتبة إلى ولوج المرأة لسوق العمل بجانب الرجل.

-       إشارة الكاتبة إلى التحديات التي واجهت المرأة للبروز في المجالات المختلفة.

ثالثا: تحليل النص.

1-  الألفاظ والعبارات الدالة على مجال النص:

مجال النص هو المجال الاجتماعي والاقتصادي:

نجاحي المهني- المحيط الذي عشت فيه- نظرت المجتمع للنساء- والجمعيات المهنية...

2-  شخصيات النص وأوصافها:

-       الساردة:      ناجحة في حياتها المهنية، متحدية للصعوبات، ترفض الاستسلام.

-       الأب: مؤازر للساردة، يؤمن بالمساواة بين الجنسين.

-       الزوج:       قبل أن يعيش مع امرأة مهنية، مقتسم مهام البيت مع زوجته.

3 - الأزمنة:

أ - عامة: تنتمي إلى ماضي الساردة.

ب - خاصة: في بداية شبابي

4 - الأمكنة:

البيت، أماكن عمومية ومهنية.

5 - ضميـــــر السرد:

وظفت الساردة  ضمير المتكلم.  سيرة ذاتية.

6 - أشكال الحكي:

أ - السرد:  وجدتها - حفزتني - عشت - دفعني...

ب - الوصف:  يردد - يواصلن دراستهن - أتخطى - الدور التقليدي - امرأة مهنية - النظرات المعادية للأنوثة...

ج - الحوار:  غير مباشر في النص، ومن أمثلته: : كان يردد دائما ، عدم وجود أي فرق بين البنت والولد...

7 - اللغة والتركيب: 

استند الكاتب إلى لغة أدبية واضحة وسهلة.

رابعا: تركيب.

هل أعجبك الموضوع ؟

تعليقات المدونة :