الوحدة الرابعة: المجال الاجتماعي والاقتصادي.
المكون: النصوص القرائية.
الموضوع: مسيرة امرأة.
ص: 129.
أولا: ملاحظة النص واستكشافه.
1- دراسة العنوان:
أ-
تركيبا: يتشكل
العنوان من كلمتين تشكلان مركبا إضافيا. مسيرة (مضاف)، امرأة (مضاف إليه).
ب-
دلاليا: يدل
العنوان أن النص سيرة غيرية لامرأة ناجحة في مسار حياتها.
2- مصدر النص:
رحمة بورقية، عن (النساء الموظفات في المغرب).
3-
بداية النص:
تضمنت عناصر النص السردي، منها: ضمير المتكلم
الدال على وحدة الكاتب والسارد والشخصية الرئيسية، أسلوب السرد، الأحداث..
فرضية النص:
انطلاقا من العنوان وباقي المؤشرات نفترض أن
النص سيرة ذاتية للكاتبة رحمة بورقية، تسرد فيها مسيرتها المهنية وما حققته من
نجاح.
ثانيا: فهم النص.
1-
شروح لغوية:
حفزني: شجعني، وهيأ لي ظروفا مواتية.
لم ينصع: لم يرضخ، ولم يخضع.
تطلعاتي: آمالي، طموحاتي، أهدافي..
مدينة: معترفة، مقرة.
الحاجز النفسي: ما يمنعني نفسيا، أي ذاتيا.
بروز: ظهور.
2- الأحداث الجزئية:
- تعديد الكاتبة
أسباب نجاحها المهني، والتي أجملتها في محيطها العائلي والأسري الإيجابي، وفي
شخصيتها الشغوفة بالعمل والرافضة للاستسلام.
- ذكر الكاتبة
المعيقات التي تواجه المرأة المغربية عامة، والتي واجهتها هي خاصة، والمتمثلة في
الخجل التي تتربى عليه الفتاة المغربية على عكس الذكور.
- إشارة الكاتبة
إلى ولوج المرأة لسوق العمل بجانب الرجل.
- إشارة الكاتبة
إلى التحديات التي واجهت المرأة للبروز في المجالات المختلفة.
ثالثا: تحليل النص.
1- الألفاظ والعبارات الدالة على مجال
النص:
مجال النص هو
المجال الاجتماعي والاقتصادي:
نجاحي المهني- المحيط
الذي عشت فيه- نظرت المجتمع للنساء- والجمعيات المهنية...
2- شخصيات النص وأوصافها:
- الساردة: ناجحة
في حياتها المهنية، متحدية للصعوبات، ترفض الاستسلام.
- الأب: مؤازر
للساردة، يؤمن بالمساواة بين الجنسين.
- الزوج: قبل
أن يعيش مع امرأة مهنية، مقتسم مهام البيت مع زوجته.
3 - الأزمنة:
أ -
عامة: تنتمي إلى ماضي الساردة.
ب -
خاصة: في بداية شبابي
4 - الأمكنة:
البيت،
أماكن عمومية ومهنية.
5 - ضميـــــر السرد:
وظفت
الساردة ضمير المتكلم. سيرة ذاتية.
6 - أشكال الحكي:
أ - السرد: وجدتها -
حفزتني - عشت - دفعني...
ب - الوصف: يردد -
يواصلن دراستهن - أتخطى - الدور التقليدي - امرأة مهنية - النظرات المعادية
للأنوثة...
ج - الحوار: غير مباشر في
النص، ومن أمثلته: : كان يردد دائما ، عدم وجود أي فرق بين البنت والولد...
7 - اللغة والتركيب:
استند الكاتب إلى لغة أدبية واضحة وسهلة.
رابعا: تركيب.