مكون: النصوص
القرائية.
موضوع: السلوك
القويم. ص: 24.
أولا: ملاحظة
النص واستكشافه.
1- دراسة
العنوان:
يتألف العنوان من كلمتين
تشكلان فيما بينهما مركبا وصفيا (السلوك: موصوف، القويم: صفة).
2- مصدر
النص:
مجلة الإرشاد.
3- التعليق
على الصورة:
صورة فوتوغرافية للقرآن الكريم،
وهو وحي من الله تعالى يدعو الناس لكل خلق كريم وسلوك قويم.
فرضية النص:
انطلاقا من العنوان
وباقي المؤشرات نفترض أن النص مقالة تفسيرية، يبرز فيها الكاتب دعوة القرآن الكريم
للسلوك القويم والخلق الحسن.
ثانيا: فهم
النص.
1- شروح
لغوية:
الْفَضيلَةُ: الدَّرَجَةُ الرَّفِيعَةُ. خِلافُ
الرَّذِيلَةِ وَالنَّقِيصَةِ.
الْمَكْرُمَةُ: فِعْلُ الْكَرَمِ ما يَصْدُرُ عَنِ
الْكَرِيمِ مِنْ أَنْوَاعِ الْخَيْرِ وَالشَّرَفِ وَالْفَضائِلِ.
الْمَتِينُ : الْقَوِيُّ، اَلشَّدِيدُ.
زواجِرُهُ : ج : زاجِرٌ ، ما يَصُدُّ وَيَمْنَعُ
وَيَنْهَى عَنْ فِعْلٍ شَيْءٍ .
المودة: المحبة.
الرياء: تظاهر بخلاف ما
في الباطن.
السمعة: فعل المكارم
ليراه الناس ويسمعوه.
2- مضمون
النص:
دعوة القرآن الكريم لكل
الفضائل، ونهيه عن جميع الآثام، حتى لا يقع الناس في المهالك والتفرقة، فالإسلام
دين الاعتدال.
ثالثا: تحليل
النص.
1- معجم
النص:
ما حث عليه القرآن الكريم من الفضائل |
ما نهى عنه القرآن الكريم من الرذائل |
الاتحاد-التواضع-التسامح-التعقل-القول الطيب-الرفق-التسابق
للخيرات-الكرامة-إخلاص العبادة- التوبة.. |
الخصومة والعداوة- الشرك
الأصغر-التفرقة-السفاهة-المعاصي-التكبر-البغضاء-الآثام- الإساءة-الرياء والسمعة.. |
2- أسلوب
الطباق:
الطباق أسلوب من الأساليب البلاغية، وهو الجمع بين الشيء
وضده في الكلام. مثل:
الحسنات# السيئات.
الكرامة # الإساءة
الاتحاد # التفرقة
التعقل # السفاهة
المودة # البغضاء
القوة # الضعف
3- القيم
المتضمنة في النص:
يدعو النص إلى مجموعة من القيم الإسلامية، منها: إخلاص
العبادة لله تعالى، الاتحاد، الاعتدال...
رابعا: تركيب.
النص مقالة تفسيرية يبرز فيها الكاتب ترغيب الإسلام في
الأعمال الصالحة مثل: الرفق والقول الطيب، وإخلاص العبادة، والتبتل لله تعالى،
والتوبة من الذنوب، وتجديد الإيمان، وقد نهى عن الأعمال السيئة والرذيلة، مثل:
الكبر والسفاهة والبغضاء والرياء والسمعة، والشرك الأصغر كالاغترار بفعل الطاعات.
وقد دعا الإسلام إلى الوحدة، ونهى عن التفرقة والخصومة والعداوة، لأن الإسلام دين
الاعتدال.