الوحدة
الأولى: مجال القيم الإسلامية.
مكون:
النصوص القرائية.
موضوع: خطبة
حجة الوداع.
أولا: ملاحظة
النص واستكشافه.
1-دراسة العنوان:
يشير العنوان إلى الخطبة
التي ألقاها النبي صلى الله عليه وسلم في آخر حجة له، وقد قدم فيها مجموعة من
الوصايا لأمته.
2-بداية النص:
يبتدئ النص بعبارة
"قال الرسول صلى الله عليه وسلم" ما يدل على أن صاحب النص هو رسول الله.
3-مصدر النص:
كتاب: البيان والتبيين.
للجاحظ.
فرضية النص:
انطلاقا من العنوان
نفترض أن النص خطبة دينية ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم في آخر حجة له، يوصي
فيها أمته بالتمسك بدين الإسلام.
ثانيا: فهم
النص.
1- شروح
لغوية:
- كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ : هُوَ يَوْمُ عَرَفَةَ وَكَانَ
يَوْمَ جُمُعَةٍ .
- الرِّبَا، رَبَا المالُ : زادَ ونَما وَالرِّبا ،
الْقَرْضُ بِالْفَائِدَةِ مُقَابِلَ الزِّيَادَةِ.
- موضوعةٌ : باطلة .
- دماء الجاهليةِ : طَلَبُ دَمِ الْقَتِيلِ، وَمَا نَجمَ
عَنِ الْعَصَبِيَّةِ الْقَبَلِيَّةِ مِنْ غارات وحروب.
- مآثر الجاهلية : عاداتها وتقاليدُهَا الْفَاسِدَةُ.
السقاية : مَوْضِعُ السقي. وَيُقْصَدُ بها ، في النص، سَقي
الْحُجَّاجِ بِالْمَاءِ.
- الْقَوَدُ : مَصْدَرُ قَوَدَ. وهو الْقِصَاصُ،
وَقَتْلُ الْقَاتِلِ بَدَلَ الْقَتِيل.
- النسيء : التَّأخيرُ، نَسَأَ الشَّيء : أَخْرَهُ،
وَيُقْصَدُ بِهِ فِي النَّصَ: تَأخِيرُ شَهْرٍ مِنَ الأَشْهُرِ الحُرُم عَنْ
وَقْتِهِ، وَإِحْلَالُ الإِغارَةِ فِيهِ.
2- مضمون النص.
يتوجه
النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع بمجموعة من الوصايا للمسلمين، يدعوهم
فيها لتقوى الله وطاعته، وترك جميع ما نهى الله تعالى عنه.
ثالثا: تحليل النص.
1-معجم النص:
الوصايا المنظمة لعلاقة الإنسان بربه |
الوصايا المنظمة لعلاقة الإنسان بغيره |
- عبادة الله - تقوى الله - توحيد الله - طاعة الله |
- ترك الربا - الأمانة - حفظ النفس - حفظ المال |
2-عناصر الخطبة:
-الخطيب:
الرسول صلى الله عليه وسلم.
-المخاطبون: الأمة الإسلامية.
- مضمون الخطبة: مجموعة من الوصايا
المنظمة لعلاقة الإنسان بربه وبغيره من الناس.
رابعا: تركيب.
الخطيب |
الخطبة |
المخاطب |
ما الغرض الذي توخاه النبي صلى الله عليه وسلم من إلقاء خطبته؟ |
الرسول صلى الله عليه وسلم |
لم أجاب المؤمنون بنعم |
ألقى النبي صلى الله عليه وسلم خطبته ليوصي أمته
باتباع دين الإسلام، وترك عادات الجاهلية |
الربا- الشرك
تقوى الله بالله- قتل النفس وطاعته توحيده -أخذ أموال
-أداء الأمانة- الناس بالباطل-
مآثر الجاهلية |
لأن المؤمنين أقروا بتبليغ النبي صلى الله عليه
وسلم برسالة ربه. |